مواعيد زراعة الطماطم فى مصر ومراحل الزراعة

مواعيد زراعة الطماطم

Advertisement

تعتبر الطماطم من أهم المحاصيل الإستراتيجية فى مصر، والتى تستخدم على نطاق واسع إما فى الطهى المنزلى أو فى الصناعة، لذلك فإننا نقدم لكم مواعيد زراعة الطماطم في مصر ، وكمية التقاوى المستخدمة للفدان الواحد، بالإضافة إلى أهم المعاملات الزراعية التى لابد من إتباعها لكى يعطى الفدان أعلى إنتاجية لمحصول الطماطم.

مواعيد زراعة الطماطم

مواعيد زراعة الطماطم تختلف من موقع إلى أخر على حسب درجة حرارة المكان فالطماطم يتم زراعتها على 6 عروات مختلفة وهى:-

Advertisement


  • العروة الصيفية المبكرة من منتصف فبراير حتى بداية شهر مارس.
  • العروة الصيفية وتبدأ من بداية شهر مارس حتى نصف ابريل.
  • العروة الصيفية المتأخرة وهى من منتصف شهر ابريل إلى بداية شهر يونيو.
  • العروة الخريفية أو نيلية وهى من شهر يوليو إلى أخر شهر أغسطس.
  • العروة الشتوية تمتد من بداية شهر سبتمبر إلى نهاية شهر أكتوبر.
  • أما العروة المحايدة فتمتد ما بين بداية شهر نوفمبر إلى أول شهر مايو.

كمية التقاوى المستخدمة

تقاوي طماطم بذور

غالباً ما يحتاج الفدان إلى ما بين (250-300 جرام)، أى ما يعادل (20-25) ألف شتلة للفدان الواحد.

فاصل محاصيل اخري قد تهمك :

طرق زراعة الطماطم

زراعة الطماطم

يوجد طريقتين لزراعة الطماطم منها الزراعة بالبذور وهى تعتمد على زراعة بذور الطماطم فى الأرض الجافة، ولكنها طريقة تأخذ وقت طويل ومجهود كبير للوصول بالمحصول إلى بر الأمان، أما الطريقة الثانية والأكثر أماناً فهى زراعة الطماطم باستخدام الشتلات المنبتة .

كيفية زراعة شتلات الطماطم بأرض المشتل

زراعة شتلات الطماطم

يتم معاملة البذور بالمطهر الفطرى، ثم يتم غمسها فى التربة على أبعاد 20سم ما بين النبات والأخر، يتم غمس النبات فى التربة على مسافة 1سم، ثم يتم رى الأرض، وبعد مرور المدة الكافية يتم تقليع الشتلات من ارض المشتل استعداداً لزرعها بالأرض الدائمة.

إعداد الأرض الدائمة لزراعة الطماطم

اختيار التربة المناسبة

فى البداية لابد من اختيار التربة المناسبة الخصبة جيدة التهوية والصرف، والتى تكون بماء الرى الخاص بها كمية ملوحة قليلة جداً، مع خلوها من الأمراض الفيروسية والحشرية، يتم حرث الأرض جيداً، مع تنعيمها وإضافة السماد العضوى المحلل لها، بالإضافة إلى سماد فوسفات الكالسيوم، ثم يتم وتسويتها مع تقسيمها على هيئة خطوط بحيث يكون (7 خطوط فى القصبتين) مع ترك مسافة 40سم ما بين النبات والأخر.

زراعة الشتلة فى الأرض الدائمة

يتم زراعة الشتلات فى الأرض الدائمة وقبل زراعتها يجب غمس الجذور فى مطهر فطرى، للتأكد من خلوها من الأمراض الفطرية، وبعد مرور ثلاثة أيام يتم رى النبات، وبعد هذه الرية يتم تعطيش النبات لكى يتمكن من تعميق جذوره.

الترقيع وعزيق

لابد من المرور على الأرض المستديمة لترقيع الجور الغائبة، واستبدالها بنبات جديد، مع القيام بعزقة خفيفة للنبات ف البداية لان الجذور لم تتعمق ف الأرض جيداً، أما أهمية العزيق تكمن فى تهوية التربة للنبات، وإزالة الحشائش التى تنافس النبات على الغذاء، وتساهم فى متابعة النباتات عن قرب.

الرى

الطماطم من المحاصيل التى لا تتحمل العطش، زلا زيادة المياه التى تتسبب فى زيادة الإصابات الفطرية والبكتيرية، لذلك لابد من الاعتدال وإعطاء النبات احتياجاته المائية، وأن يكون الرى على الحامى.

التسميد

يعتبر التسميد لمحصول الطماطم مهم جداً، ففى حالة زيادة الأزوت فى الفترات الأخيرة للنبات قد يتسبب ذلك فى زيادة وهياج المجموع الخضرى على حساب إنتاج الثمار، لذلك لابد من إتباع التعليمات، وإضافة المقننات والدفعات كما يلى:-

عند رية المحاياه يتم إضافة 100كجم من نترات النشادر.
فى الرية التالية يتم وضع 100كجم من سماد سلفات البوتاسيوم.
أما الرية الثالثة يتم وضع 200كجم من نترات النشادر مع 100كجم من سلفات البوتاسيوم.
فى الرية التالية يتم إضافة 100كجم من سلفات البوتاسيوم.

نضج الطماطم وحصادها

نضج الطماطم

غالباً ما تعطى الطماطم إنتاجا بعد ثلاثة أو أربع شهور من الزراعة، وتستمر فى الإنتاج لمدة قد تصل إلى أربعة أشهر فى حالة توافر الظروف البيئية المواتية ، على أن يتم المرور عليها لقطفها فى كل أسبوع مرة واحدة.

Advertisement

كن أول من يعلق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*