مواعيد زراعة الفلفل في مصر والمعاملات الزراعية

مواعيد زراعة الفلفل
Rate this post

نقدم لكم مواعيد زراعة الفلفل في مصر وذلك إستكمالاً للسلسلة المتعلقة بوقت الزراعة، مع شرح سريع لكيفية الزراعة.

يعتبر الفلفل من النباتات التى تزرع من اجل الاستفادة من ثمارها، ويمكن أن يتم أكله فى حالة طازجة أو عن طريق الطهى، ويتميز الفلفل بطعم حريف يمكن تصنيفه على انه من أغنى النكهات، بالإضافة إلى احتوائه على احتوائه على فيتامين سى لذلك يتم الإقبال على تناوله فى فصل الشتاء لمقاومته البرد، أما الآن فإليكم مواعيد زراعة الفلفل وكمية التقاوى المستخدمة بالإضافة إلى أهم العمليات الزراعية للأرض ووقتها المناسب للحصول على أعلى إنتاجية للفدان.

زراعة الفلفل

Advertisement

مواعيد زراعة الفلفل في مصر

يحتاج الفلفل إلى بيئة دافئة ذات رطوبة قليلة لذلك فانه تجود زراعته فى صعيد مصر، وبالأخص فى بدايات فصل الصيف، خاصة مع وجود نهار دافئ وطويل، ويزرع الفلفل فى المواعيد التالية:-

  • فى الأرض المكشوفة حديثة الإستصلاح يتم الزراعة من شهر مارس إلى بدايات شهر أغسطس.
  • العروة الصيفية المبكرة تبدأ فى أخر شهر فبراير إلى بداية شهر مارس.
  • العروة الصيفى تبدأ من شهر مارس إلى شهر ابريل.
  • عروة الصيفى المتارة وهى تزرع خلال شهر مايو.
  • العروة النيلى وتبدأ من بدايات شهر يوليو إلى شهر أغسطس.

كمية تقاوي زراعة الفلفل المستخدمة

بعد ان تعرفنا علي مواعيد زراعة الفلفل نحتاج الي معرفة الكميات اللازمة من التقاوي حيث فى حالة الأصناف المفتوحة يحتاج الفدان إلى (10-12) ألف شتلة من التقاوى للفدان الواحد.

أما الأصناف المهجنة فيحتاج الفدان إلى حوالى 7الاف شتلة من التقاوى للفدان.

تقاوي الفلفل بذور الزراعة

كيفية إعداد الشتلات

شتلات الفلفل

فى البداية لابد من اختيار البذور السليمة والناضجة والخالية من الكسور والإصابات الحشرية والفطرية، يتم عمل أحواض صغيرة (1×2) أو (2×2) ثم يتم حرثها وإعداد ارض المشتل للزراعة، ثم يتم بذر البذور على أن تكون المسافة مابين النبات 15سم، ثم يتم رى بذور النبات ليتم تقليهم بعد فترة قصيرة.

قد يهمك :

إعداد الأرض الدائمة للزراعة

قبل ميعاد زراعة الفلفل يتم حرث الأرض جيداً بالمحراث مرتين متتاليتين ومتعامدتين، حتى يتم تهوية التربة وتفكيكها، ثم يتم تقسيمها لأحواض وتقسيم هذه الأحواض إلى خطوط، بحيث يتم عمل من (9-10) خطوط فى القصبتين، مع ترك مسافة ما بين النبات والأخر من(30 إلى 50سم)، ثم يتم تعطيش النبات بعد الشتل فى الأرض الدائمة لمدة ثلاثة أيام.

ري الفلفل

بعد القيام بعملية الشتل يتم ترك الشتلات المنزرعة بدون رى لمدة ثلاثة أيام حتى تقوم النباتات بتكوين جذر عميق، ثم بعد ذلك يتم زى الفلفل على الحامى، مع زيادة كمية المياه من مرحلة إلى أخرى.

تسميد الفلفل

فى أثناء تحضير الأرض الدائمة للزراعة وبالتحديد ما بين الحرثتين يتم وضع السماد البلدى (20م3)،بالإضافة إلى سوبر الفوسفات (45كجم) ونيتروجين (20كجم) وكبريت زراعى (100كجم) وبوتاسيوم (25كجم) وماغنسيوم (5كجم).

أما ما بعد زراعة الفلفل فى الأرض الدائمة يتم إضافة ما يلى:-

النيتروجين والفوسفات والبوتاسيوم على دفعات متتالية لتكون الدفعة الأولى بعد الإنتهاء من الشتل بشهر، أما الدفعة الثانية فتكون بعد الدفعة الأولى بثلاثة أسابيع، مع أهمية عدم المغالاة فى النيتروجين حتى لا يتجه المحصول لتكوين مجموع خضرى على حساب المجموع الثمرى.

عملية الترقيع

بعد مرور ثلاثة أيام من الانتهاء من الشتل يتم المرور على المحصول، للتأكد من إنباتها بطريقة صحيحة، مع إجراء عملية الترقيع وذلك بإحلال شتلات من نفس النوع والعمر محل النباتات الضعيفة أو الميتة الموجودة بالأرض الدائمة.

العزيق والقضاء علي الحشائش

يتم إجرائه مع عملية الترقيع، وعدد ثلاثة مرات، بهدف القضاء على الحشائش الضارة بالإضافة إلى تهوية التربة حول النبات مع ملاحظة الأرض لوجود أى إصابات فطرية أو بكتيرية قد تتفاقم وتعدى المحصول.

نضج محصول الفلفل وحصاده

نضج الفلفل

يتم حصاد الفلفل غالباً بعد مرور (80الى 90يوم)، عند زهور علامات النضج على القرن، وهى وصول القرن إلى الحجم الكامل (على حسب نوع صنفه)، تحول القرن إلى اللون الامع بالإضافة إلى أن القرن يكون مشدود، ويعطى الفدان الواحد من (8 الى15 طن) ويتحدد ذلك عن طريق الصنف المنزرع، وخدمة الأرض الجيدة، وإتباع مواعيد زراعة الفلفل المثالية.

Advertisement

كن أول من يعلق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*