مواعيد وطرق زراعة الفاصوليا البيضاء الجافة والخضراء

0/5 الأصوات: 0
الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

Advertisement

تعتبر الفاصوليا البيضاء من أهم المحاصيل الزراعية التي تنتمى إلى عائلة البقوليات، تتميز بقدرتها العالية على تخصيب التربة بسبب احتوائها على بكتريا العقدين في جذورها، بالإضافة إلى رواجها تسويقياً ما بين عامة الناس فهي ثاني أكثر استخدام بعد البطاطس مباشرة، لذلك تعرف معنا على أهم مواعيد زراعة الفاصوليا البيضاء وكمية التقاوي التي يجب زرعها بالفدان، والخدمة الجيدة للنبات قبل وبعد الزراعة.

مواعيد زراعة الفاصوليا البيضاء

غالباً ما يتم زراعة الفاصوليا مرتين ف العام، وذلك تجنباً لتعرض النبات إلى الحرارة الشديدة أو الصقيع، لذلك فمواعيد زراعة الفاصوليا البيضاء تبدأ فيما يلى:-

  • الزراعة الصيفية : منذ منتصف شهر فبراير إلى بداية شهر مارس.
  • الزراعة الشتوية : وتبدأ في منتصف شهر أغسطس إلى أول أسبوع من شهر سبتمبر.

التربة التى تحتاجها زراعة الفاصوليا البيضاء

يعطى الفدان أعلى إنتاج له في حالة الزراعة بالتربة الصفراء ذات الخصوبة العالية التي تكون المياه المستخدمة في زراعته مياه عزبة قليلة الملوحة، أما بالنسبة إلى الزراعة في الأراضي حديثة الاستصلاح فيجب أن تكون التربة مختلطة ومتوازنة صفراء، مع ضرورة البعد عن المياه التي تحتوى على نسبة كالسيوم عالية التي تقلل من إنتاجية الفدان بصورة ملحوظة.

كمية التقاوى المستخدمة

لزراعة فدان من الفاصوليا البيضاء يتم استخدام من (35 كيلوا جرام إلى 40 كيلوا جرام) تقاوى، ويتم تحديد الكمية على حسب حجم البذرة المراد بذرها.

أما لزراعة فدان من الفاصوليا الخضراء فيتم استخدام من (15 كيلوا جرام إلى 22 كيلوا جرام) تقريباً.

Advertisement

عملية خدمة الأرض ما قبل زراعة الفاصوليا البيضاء

قبل القيام بزراعة الفاصوليا يتم حرث الأرض جيداً مرتين متعامدين، ثم القيام بإضافة بعض الأسمدة الهامة بالتربة التي تضم (سماد بلدي متحلل – كبريت زراعي – سلفات البوتاسيوم – كبريت زراعي)، ثم يتم بعد ذلك تخطيط التربة.

قبل أن يتم تخطيط التربة يتم معرفة هل سيتم زراعة المحصول إما على ريشة أو على الجانبين، بحيث يتم تقسيم الحوض بمعدل 8خطوط في القصبتين في حالة الزراعة على جانبين، أما في حالة الزراعة على جاني واحد فيتم تخطيطها بمعدل 10 خطوط في القصبتين.

عملية بذر الأرض بتقاوى الفاصوليا الجافة

بذر وزراعة الفاصوليا البيضاء

في حالة زراعة الفاصوليا البيضاء لأول مرة في الأراضي المستصلحة حديثاً، ولضمان إنتاج أعلى إنتاجية للفدان لابد من غمس البذور في إحدى الأسمدة الحيوية المحتوية على عقدين، التي تعمل على تسهيل إنتاج النبات للبكتريا العقدية التي تساهم في زيادة المنتج الخضري ومن ثم زيادة المحصول ،ومن أهم الأسمدة الحيوية التي أثبتت جدارتها منتج(هالكس).

قد يهمك :

أما في حالة وضع البذور في الأرض فيتم الزراعة بطريقة رجل الغراب مع ترك مسافة (15- 20سم) ما بين الجورة والأخرى، مع وضع عدد (3-4 بذور) في الجورة.

عمليات الخدمة لما بعد الزراعة

عملية خف النبات

وفيها يتم اختيار أقوى وأفضل نبات أو نباتين بالجورة.

عملية رى النبات

الفاصوليا من النباتات الحساسة للمياه، ففي حالة زيادة المياه تؤدى إلى شلل النبات ثم موته، وفى حالة نقصان المياه يتسبب ذلك في جفاف الأرض والنبات وتساقط أوراقه، لذلك لابد من الاهتمام بالري بانتظام، وعلى حسب حاجة النبات نفسه وحالة أرضه.

عملية العزيق

ولابد من الاهتمام بالعزيق ما بين كل وقت والأخر لإزالة الحشائش والنباتات المنافسة للفاصوليا، مع ضرورة استخدام العزيق السطحي (خربشة) وذلك لان الفاصوليا تمتلك جذور تنمو سطحياً ولا تتعمق كثيراً ثم يتم ترديمها.

عملية التسميد

وهى عملية مهمة جداً لإنتاج نبات قوى وسليم مزهر، لذلك يجب استخدام الأسمدة بحرص مع إتباع إرشادات المرشد الزراعي.

زراعة الفاصوليا

عمليات الحصاد للفاصوليا البيضاء

لحصاد الفاصوليا البيضاء يجب الانتظار لنضج القرن واكتمال نموه واصفراره، لكن يجب حصاده قبل تفتح القرن حتى لا يتم فقد جزء كبير من المحصول في الأرض الدائمة.

نضج وحصاد الفاصوليا الجافة

ثم يتم تدريسه وتذريته مع الدق بالخشب لكى يتم تفريغ الحبوب، ثم يتم غربلته وتعبئته للاستعداد لتسويقه.

Advertisement