مواعيد وطرق زراعة الفاصوليا البيضاء الجافة والخضراء

مواعيدج زراعة الفاصوليا البيضاء
مواعيدج زراعة الفاصوليا البيضاء
مواعيد وطرق زراعة الفاصوليا البيضاء الجافة والخضراء
4 (80%) 1 vote[s]

تعتبر الفاصوليا البيضاء من أهم المحاصيل الزراعية التى تنتمى إلى عائلة البقوليات، والتى تتميز بقدرتها العالية على تخصيب التربة بسبب احتوائها على بكتريا العقدين فى جذورها، بالإضافة إلى رواجها تسويقياً ما بين عامة الناس فهى ثانى أكثر استخدام بعد البطاطس مباشرة، لذلك تعرف معنا على أهم مواعيد زراعة الفاصوليا البيضاء وكمية التقاوى التى يجب زرعها بالفدان، والخدمة الجيدة للنبات قبل وبعد الزراعة.

مواعيد زراعة الفاصوليا البيضاء

غالباً ما يتم زراعة الفاصوليا مرتين ف العام، وذلك تجنباً لتعرض النبات إلى الحرارة الشديدة أو الصقيع، لذلك فمواعيد زراعة الفاصوليا البيضاء تبدأ فيما يلى:-

Advertisement

  • الزراعة الصيفية : منذ منتصف شهر فبراير إلى بداية شهر مارس.
  • الزراعة الشتوية : وتبدأ فى منتصف شهر أغسطس إلى أول أسبوع من شهر سبتمبر.

التربة التى تحتاجها زراعة الفاصوليا البيضاء

يعطى الفدان أعلى إنتاج له فى حالة الزراعة بالتربة الصفراء ذات الخصوبة العالية والتى تكون المياه المستخدمة فى زراعته مياه عزبة قليلة الملوحة، أما بالنسبة إلى الزراعة فى الأراضى حديثة الإستصلاح فيجب أن تكون التربة مختلطة ومتوازنة صفراء، مع ضرورة البعد عن المياه التى تحتوى على نسبة كالسيوم عالية والتى تقلل من إنتاجية الفدان بصورة ملحوظة.

كمية التقاوى المستخدمة

لزراعة فدان من الفاصوليا البيضاء يتم استخدام من (35جرام إلى 40جرام) تقاوى، ويتم تحديد الكمية على حسب حجم البذرة المراد بذرها.

أما لزراعة فدان من الفاصوليا الخضراء فيتم استخدام من (15 جرام إلى 22جرام) تقريباً.

عملية خدمة الأرض ما قبل زراعة الفاصوليا البيضاء

قبل القيام بزراعة الفاصوليا يتم حرث الأرض جيداً مرتين متعامدين، ثم القيام بإضافة بعض الأسمدة الهامة بالتربة والتى تضم (سماد بلدى متحلل – كبريت زراعى – سلفات البوتاسيوم – كبريت زراعى)، ثم يتم بعد ذلك تخطيط التربة.

قبل أن يتم تخطيط التربة يتم معرفة هل سيتم زراعة المحصول إما على ريشة أو على الجانبين، بحيث يتم تقسيم الحوض بمعدل 8خطوط فى القصبتين فى حالة الزراعة على جانبين، أما فى حالة الزراعة على جاني واحد فيتم تخطيطها بمعدل 10 خطوط فى القصبتين.

عملية بذر الأرض بتقاوى الفاصوليا الجافة

بذر وزراعة الفاصوليا البيضاء

فى حالة زراعة الفاصوليا البيضاء لأول مرة فى الأراضى المستصلحة حديثاً، ولضمان إنتاج أعلى إنتاجية للفدان لابد من غمس البذور فى إحدى الأسمدة الحيوية المحتوية على عقدين، والتى تعمل على تسهيل إنتاج النبات للبكتريا العقدية التى تساهم فى زيادة المنتج الخضرى ومن ثم زيادة المحصول ،ومن أهم الأسمدة الحيوية التى أثبتت جدارتها منتج(هالكس).

قد يهمك :

أما فى حالة وضع البذور فى الأرض فيتم الزراعة بطريقة رجل الغراب مع ترك مسافة (15- 20سم) ما بين الجورة والأخرى، مع وضع عدد (3-4 بذور) فى الجورة.

عمليات الخدمة لما بعد الزراعة

عملية خف النبات

وفيها يتم اختيار أقوى وأفضل نبات أو نباتين بالجورة.

عملية رى النبات

الفاصوليا من النباتات الحساسة للمياه، ففى حالة زيادة المياه تؤدى إلى شلل النبات ثم موته، وفى حالة نقصان المياه يتسبب ذلك فى جفاف الأرض والنبات وتساقط أوراقه، لذلك لابد من الاهتمام بالرى بإنتظام، وعلى حسب حاجة النبات نفسه وحالة أرضه.

عملية العزيق

ولابد من الاهتمام بالعزيق ما بين كل وقت والأخر لإزالة الحشائش والنباتات المنافسة للفاصوليا، مع ضرورة استخدام العزيق السطحى (خربشة) وذلك لان الفاصوليا تمتلك جذور تنمو سطحياً ولا تتعمق كثيراً ثم يتم ترديمها.

عملية التسميد

وهى عملية مهمة جداً لإنتاج نبات قوى وسليم مزهر، لذلك يجب استخدام الأسمدة بحرص مع إتباع إرشادات المرشد الزراعى.

زراعة الفاصوليا

عمليات الحصاد للفاصوليا البيضاء

لحصاد الفاصوليا البيضاء يجب الانتظار لنضج القرن وإكتمال نموه وإصفراره، لكن يجب حصاده قبل تفتح القرن حتى لا يتم فقد جزء كبير من المحصول فى الأرض الدائمة.

نضج وحصاد الفاصوليا الجافة

ثم يتم تدريسه وتذريته مع الدق بالخشب لكى يتم تفريغ الحبوب، ثم يتم غربلته وتعبئته للإستعداد لتسويقه.

Advertisement

كن أول من يعلق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*