0/5 الأصوات: 0
الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

Advertisement

تعرف معنا في هذه السطور علي مميزات اندرويك كيو Q 10 الجديد حيث اعلنت شركة جوجل رسميا عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل اندرويد كيو، ودخل فعلياً في المرحلة التجريبية علي عدة أجهزة، منها بالطبع هواتف Pixel، لنتعرف سوياً علي ما تم تطويره وإضافة لنظام اندرويد كيو 10 والذي تم اطلاق نسخة البيتا منه للمطورين، ويمكن لمستخدمي هواتف جوجل تجربة هذا النظام.

اندرويد كيو
android q 10

الإصدار رقم 10 اندرويد كيو

في العام الماضي تم إطلاق اندرويد 9 والذي يحمل الإسم pie ودائما جوجل تختار اسماء الحلويات لتبدأ بها اسما إصدارات أندرويد لكن الغريب هو نسخة اندرويد كيو فما هو نوع الحليو الذي يبدأ بحرف كيو؟! هل هو حلوي quality_sweet لا يعرف أحد لكن دعنا من الإسم ونذهب مباشرة الي مميزات اندرويد كيو :

تجربة اندرويد Q علي الكمبيوتر
يمكنك تجربة اصدار اندرويد كيو الجديد عبر تثبيته علي الكمبيوتر من خلال الإطلاع علي الموضوع التالي فيه الشرح بالتفصيل : تثبيت Android Q على الكمبيوتر

الوضع الليلي Dark Mod

تم إضافة نظام Dark Mode في اندرويد كيو الذي يظهر بشكل مميز جداً ورائع علي شاشات اوليد، وهذا يوفر في البطارية كما ان أكثر الاجزاء المتأثرة بالوضع هي قائمة الضبط أو الإعدادات وكذلك الإشارات، ستلاحظ أن شكل الدارك مود رائع وجميل جدا من اي وقت سابق.

Dark Mode اندرويد q
Android q Dark Mode – اندرويد كيو

تعديلات الثيم في Android Q

حيث يمكنك تغيير الكثير من اعدادات المظهر لألوان محددة حيث بمجرد تغيرها ستلاحظ تغيير العناوين والكثير من الشاشات داخل اندرويد كيو ، وكذلك تعديل الخط، والايقونات فيمكنك تغيير شكل الايقونات فلم يعد يقتصر شكل الايقونة علي الرسم الدائري لكن يمكنه اختيار اشكار اخري، كذلك تعديل شكل عرض المعلومات عن التطبيقات.

مجلد التحميلات في Android Q

تم تغير طريقة عرضه واضافة المزيد من الخواص واصبح اكثر تنظيماً، مما يسهل الوصول الي الملفات والتطبيقات بسهولة كما انه بنفس تصميم الدارك مود.

Advertisement

مكالمة طوارئ سريعة جداً

تم اضافة خاصية طلب النجدة بسرعة أكبر فمن خلال النقر مطولاً علي زر الباور سيظر لك هذا الخيار.

الطاقة

اصبح اندرويد كيو يقدم معلومات أكثر عن البطارية والوقت المتبقي فقط بمجرد سحب شريط الاشعارات للاسفل، مع خيارات رائعة لتوفير أكثر في البطارية عند انخفاضها.

البطارية في اندرويد كيو
البطارية في اندرويد كيو

اخفاء الإشعارات والتحكم فيها

عند سحب شريط الاشعارات لأسفل تظهر الاشعارات علي الشاشة، في السابق كان بمجرد سحب الاشعار لاي اتجاه يتم حذفه الآن اصبح في اتجاه واحد، لان الإتجاه الثاني يحتوي علي خيارات منها تأجيل الإشعار لبعض الوقت ساعة مثلاً، أو فتح اعدادات الإشعارت لهذا التطبيق، وهذا مفيد جداً في التحكم بشكل اكبر واسرع في التطبيقات، وفي الشاشة الرئسية اذا قمت بحذف ايقونة اختصار بالخطأ لاحد التطبيقات يمكنك ارجاعها.

التحكم في اشعارات اندرويد كيو
التحكم في اشعارات اندرويد كيو

تسجيل الشاشة فيديو

اخيراً اصبح بالإمكان رسمياً تسجيل شاشة الأندرويد بالفيديو، وهي خاصة مهمة انتظرها الكثير للاستفادة منها دون الحاجة الي برامج أو تطبيقات إضافية في اندرويد كيو وسيتم حفظ الفيديو مباشرة في المعرض.

تسجيل الفيديو اندرويد كيو

ملحوظة : في حال كنت تستخدم حالياً اصدار اندرويد قديم يمكنك إستخدام مجموعة رائعة من التطبيقات التي تسمح لك بذلك من هنا تسجيل الشاشة فيديو للاندرويد

واي فاي شير

خاصية جديدة ومميزة في اندرويد كيو Q 10 هي واي فاي شير حيث تشغيل واي فاي مباشرة من الهاتف للضيوف أو اي شخص بجورك عن طريق مسح مباشر من هاتفك لباركود من خلال تفعيل هذه الخاصية، والمفيد في هذه الخاصية هو عدم الحاجة الي اعطاء الضيف أو المستخدم الآخر بيانات كلمة مرور الواي فاي الخاص بالعمل أو المنزل.

مشاركة wi-fi اندرويد كيو 10
مشاركة wi-fi اندرويد كيو 10

صلاحيات التطبيقات وامكانيات الوصول

من اروع ميزات اندرويد كيو الجديدة التحكم في صلاحيات التطبيقات، وكذلك الإطلاع علي كل التطبيقات في قائمة خاصة توضح لك صلاحيات كل تطبيق مثلا تطبيقات تستخدم الكاميرا واخري تستخدم المايكروفون وغيرها، حيث من الآن يمكنك تعديل هذه الصلاحيات والإطلاع عليها في مكان واحد لتعرف ماذا تفعل التطبيقات وماذا تستخدم في هاتفك، يمكنك منع اي تطبيق من استخدام المايك أو الكامير وباقي اجزاء الهاتف يمكنك التحكم في ذلك لكل تطبيق علي بمفرده.

تحديد الموقع في اندرويد كيو

تم توفير امكانية التحكم في التطبيقات التي تحصل علي موقعك في قسم خاص بالموقع، حيث فيه تجد جميع التطبيقات التي تستخدم موقعك ومن هنا يمكنك تغيير ذلك من حيث السماح أو الرفض.
فيمكنك الإختيار بين ثلاث خيارات للتطبيقات داخل هذا القسم :

  • فيمكنك رفض حصول التطبيق علي الموقع.
  • الموافقة لحصول التطبيق علي بيانات موقعك طوال الوقت.
  • والخيار الثالث السماح في وقت تشغيل التطبيق فقط.

دعم الديسك توب مود

من التغييرات والإضافات ايضا امكانية مشاركة شاشة الهاتف واستخدام خاصية ديسك توب مود علي شاشات سامسونج مثلاً.

تعطيل مستشعرات الجهاز

حيث يمكنك من هذه الخيارات تعطيل كل المستشعرات المتواجدة بالجهاز مثل الجريسكوب وغيره من المستشعرات الأخري التي تستهلك من البطارية.

بالطبع هناك الكثير من التغييرات الاخري وكان هذا اطلاع سريع علي ابرز التغييرات في نظام اندرويد كيو 10 الجديد، تعرفنا سوياً علي مميزات Android Q 10 الجديد والذي تم بالفعل استقبال نسخته التجريبية علي اجهزة جوجل Google Pixel في مرحلاته الأولي.

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *