مواعيد زراعة الباذنجان فى مصر بالتفصيل

3.0/5 الأصوات: 1
الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

Advertisement

اليكم مواعيد زراعة الباذنجان في مصر مع شرح مفصل لكيفية زراعة الباذنجان والطريقة الصحيحة الموضحة بالخطوات حتي لحظة الجمع والحصاد.

يعتبر الباذنجان من أهم المحاصيل الزراعية التى تنتجها مصر وتقوم بتصدير الفائض من إنتاجه إلى الخارج، ولأن الباذنجان من النباتات التى تحتاج إلى جو دافئ لذلك تجود زراعته فى صعيد مصر، ويقبل الكثير من المصريين على تناول الباذنجان باستمرار بسبب توافره ورخص سعره بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية، لذلك إليكم كل ما يتعلق بزراعة الباذنجان فى مصر، واهم مواعيد زراعة الباذنجان وكمية التقاوي للفدان الواحد والعديد من المعلومات الأخرى.

زراعة الباذنجان
زراعة الباذنجان

مواعيد زراعة الباذنجان فى مصر

يتم زراعة الباذنجان فى ثلاث عروات مختلفة وهى:-

العروة الصيفية المبكرة

فى هذه العروة يتم البدء فى زراعة بذور الباذنجان بالمشتل من منتصف شهر ديسمبر إلى منتصف يناير، أما الشتل فى الأرض الدائمة بداية من منتصف فبراير إلى منتصف شهر مارس.

العروة المتأخرة

ويتم البدء فى عملية الشتل بداية من شهر فبراير إلى شهر مارس، على أن تنقل الشتلات من أول شهر ابريل إلى بداية شهر مايو.

Advertisement

العروة النيلية

ويتم البدء فى الزراعة بالمشتل خلال شهر يونيو على أن يتم شتل البادرات فى شهري يوليو وأغسطس مع ضرورة عدم تعريض النبات إلى البرد، والعمل على تغطيته فى حالة الإصابة بالصقيع القارص.

العروة الشتوية

وهى ليست بالمشهورة ومقتصر زرعتها على أراضى الوجه القبلي فقط، على أن يتم تغطية المشتل من بداية زراعة بذور الباذنجان به فى شهري سبتمبر وأكتوبر، على أن يتم زراعة الأرض الدائمة بداية من شهر نوفمبر وديسمبر، ويفضل الزراعة تحت أنفاق بلاستيكية لمنع النبات من التعرض للصقيع.

كمية التقاوي لزراعة الباذنجان

يلزم لزراعة فدان من الباذنجان استعمال (250 إلى 350جم) من بذور الباذنجان، هذه الكمية تكفى لإنتاج أكثر من 10 آلاف شتلة باذنجان.

طريقة شتل الباذنجان فى صواني

  • يتم غسل وتطهير الصواني المخصصة لزراعة الشتلات، مع ضرورة معاملتها بالمحلول المطهر ثم تنشيفها.
  • الاستخدام البيتموس والفيرمكيوليت المخصبين كبيئات لزراعة وإنتاج الشتلات.
  • يتم غمس عدد بذرتين فى كل عين، مع الضغط الهادئ عليه وزيها على هيئة رزاز.
  • يتم كمر الصواني فوق بعضها بأغطية من البلاستيك حتى بدء الإنبات.
  • عند ظهور البادرات يتم فرد الصواني حتى تصل إلى الطول المطلوب.

زراعة شتلات الباذنجان فى الأرض الدائمة

شتلات الباذنجان

تهيئة التربة للزراعة

يحتاج الباذنجان إلى تربة صفراء خصبة ذات الصرف الجيد، ومن الممكن زراعته فى الأرض المستصلحة حديثاً بشرط الخدمة الجيدة للأرض، ويتم حرث الأرض لثلاثة مرات متعامدة، ويفضل وضع سماد عضوي متحلل (25م3) مع سلفات نشادر (50كجم)، وسوبر فوسفات (200كجم)، وسلفات البوتاسيوم (50كجم)، كبريت زراعي (50كجم).

قد يهمك :

تخطيط الأرض تمهيداً للشتل

ثم يتم تخطيط الأرض على هيئة أحواض، كل حوض مقسم إلى خطوط (10 خطوط فى القصبتين)، ويكون الفرق ما بين النبات والأخر 55سم، يفضل أن يبدأ الشتل فى العصر لتجنب جفاف الشتلات.

مواعيد ري الباذنجان

ري الباذنجان
ري الباذنجان

بعد شتل الباذنجان بثلاثة إلى أربعة أيام تبدأ رية الغسيل، ثم يتم الري كل 10 أيام فى الأراضى الرملية، و15 يوم أو أكثر فى الأراضى الطينية الثقيلة.

العزيق

يتم عمل تعزيق للمحصول لثلاثة مرات لإزالة الحشائش العالقة، والقيام بالترديم حول النبات نفسه.

التسميد

لابد من الاهتمام بالتسميد على مدار الموسم الزراعي على أن يشمل التسميد ما يلى (سلفات البوتاسيوم 150كجم، سلفات فوسفات (100كجم)، سلفات نشادر (500كجم)، مع رش للعناصر الصغرى) كل هذا يتم على ثلاثة دفعات متتالية.

نضج وحصاد الباذنجان

حصاد الباذنجان
حصاد الباذنجان

يصل محصول الباذنجان إلى النضج بعد مرور شهرين، ويستمر الفدان فى الإنتاج من الباذنجان حتى خمس أشهر من الزراعة فى الأرض الدائمة، ومن أهم دلائل نضج الباذنجان ما يلى:-

  • خلو ثمرة الباذنجان من اللون الأخضر.
  • تحول لون الباذنجان إلى اللون النهائي (الأسود أو الأبيض على حسب الصنف).
  • أن يصبح شكل الثمرة لامع.
  • يجب جمع الثمار وهى متوسطة النضج حتى لا تكبر الثمرة وتكبر بها كمية البذور يكسب الثمرة الطعم اللاذع.

يتم جمع الثمار وطرحها فى الأسواق مباشرة لان عمر الباذنجان ليس بالطويل، واي استفسار آخر حول مواعيد زراعة الباذنجان في مصر وكذلك طريقة الزراعة نرحب بها في التعليقات.

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *