مواعيد زراعة البسلة وكيفية زراعتها بالتفصيل

مواعيد زراعة البسلة
مواعيد زراعة البسلة وكيفية زراعتها بالتفصيل
3.5 (70%) 2 vote[s]

هنا نتعرف علي مواعيد زراعة البسلة أو البازلاء في وما يحتاجه الفدان من تقاوي وكذلك التجهيزات والمعاملات الزراعية لزراعة البسلة.

تعتبر البسلة من أهم الخضراوات الشتوية التابعة للعائلة البقولية، والتى يتم استهلاكها طازجة، ويقبل العديد على تناولها بسبب احتوائها على كميات كبيرة من البروتين والفيتامينات المختلفة، لذلك تعرف معنا على نبات البسلة ومواعيد زراعة البسلة وكمية التقاوي المستخدمة للفدان الواحد، بالإضافة إلى أهم المعاملات الزراعية للخروج بإنتاجية عالية للفدان الواحد.

مواعيد زراعة البسلة في مصر

تعتبر البسلة من النباتات الشتوية والت تحتاج إلى درجات منخفضة لنموها فدرجة الحرارة المثالية لنمو البسلة تتراوح ما بين (20 إلى 30درجة مئوية)، أما مواعيد زراعتها فهي من بداية شهر سبتمبر حتى شهر أكتوبر، وفى بعض الأماكن الباردة يمكن أن تمتد الفترة لبداية شهر يناير، ولكن هذا التأخير يتسبب بشكل مباشر فى نقص المحصول.

زراعة البسلة

كمية تقاوي البسلة

بذور تقاوي البسلة

تختلف كمية التقاوي من صنف إلى أخر، وعلى حسب طريقة الزراعة، فيمكن تقسم البسلة إلى ثلاثة أصناف وهى كالتالي:-

  • أصناف بسلة قصيرة:- وكمية التقاوي بها حوالي 30 الى40كجم فى حالة الزراعات الكثيفة (على جانبي الخط).
  • أصناف بسلة متوسطة الطول:- كمية التقاوي حوالي 25كجم للفدان الواحد.
  • أصناف بسلة طويلة:- كمية التقاوي تصل إلى 20 إلى 25كجم للفدان.

مواضيع متعلقة :

اختيار نوع التربة

يمكن زراعة البسلة فى جميع أنواع الأراضى الزراعية، ولكن أفضل نوع من الأراضى هى ذات تربة صفراء خصبة جيدة الصرف، تنمو البسلة فى أراضى ذات ph ملائم (5.5الى 6.7) وتصعب الزراعة عند وصول ال ph اقل من 5.5.

خدمة الأرض قبل الزراعة

يتم حرث الأرض جيداً مرتين متعامدتين ما بين المرة الأولى والثانية يتم وضع سماد عضوي متحلل بمعدل 20م3 للفدان الواحد، مع إضافة 50كجم من الكبريت الزراعي، 50كجم من سلفات البوتاسيوم، و50كجم من سلفات الأمونيوم، 150كجم من سوبر الفوسفات، ثم يتم إجراء المرة الثانية من الحرث، ثم يتم تخطيط الأرض بمعدل 12 خط فى القصبتين.

معاملة البذور قبل زراعة البسلة

لابد من معاملة البذور بالعقدين وبالمطهرات الفطرية مع صمغ عربي بمجموع كلى (800كجم للفدان)، ثم يتم زراعة البذور بالأرض بطريقتين وهما:-

  • الزراعة الحراتي:- وفيها يتم ري الأرض وبعد جفافها جزئياً يتم وضع البذور بالأرض على الريشة البحرية أو الغربية أما فى الزراعات الكثيفة فتزرع على الريشتين.
  • الزراعة العفير:- وهى زراعة البذرة الجافة فى الأرض الجافة ثم القيام بري الأرض رية الزراعة، وتتبع غالباً فى الأرض الرملية أو الصفراء.

خدمة الأرض بعد الزراعة

العزيق

يتم إجرائه قبل رية المحاياه بإزالة الحشائش التى قد تنافس البسلة، وبعد أسبوعين يتم إجرائه مرة ثانية باليد.

الترقيع والخف

من الممكن أن يتم إجراء العمليتين معاً وذلك بالخف من عدد النباتات فى الجورة الواحدة لنباتين فقط، وإبدال النبات الصحيح بالنبات الميت الذى بالجورة الغائبة.

تركيب الدعامات للبسلة

يتم تركيب الدعامات فى حالات الأصناف الطويلة وذلك لمساعدة النبات وعدم تعريضه للسقوط، وتستخدم فى ذلك الدعامات الخشبية فى الناحية الغربية أو البحرية للنبات.

اوقات زراعة البسلة

تعتبر البسلة من النباتات الحساسة للمياه سواء بالزيادة أو النقصان، لان نقص المياه عن البسلة يتسبب فى نقص النبات، أما زيادة المياه تتسبب فى ظهور الأعفان والحشائش، لذلك يفضل ري الأرض كل 5 الى7 أيام فى الأراضى الرملية، أما فى الأراضى الطينية فيمكن ري الأرض كل ثلاثة أسابيع، مع مراعاة التقليل فى الري عند الوصول إلى مرحلة التزهير.

التسميد

تتم على دفعتين وهم كالتالي:-

الدفعة الأولى تتم بعد 15 يوم من الزراعة بإضافة (سوبر فوسفات 100كجم- سلفات نشادر 100كجم- سلفات بوتاسيوم 50كجم) الدفعة الثانية:- تتم أمام الرية الثالثة بإضافة (نترات النشادر 100كجم- 200كجم من العناصر الصغرى)

النضج والحصاد

حبات البسلة

من أهم علامات نضج القرن هى كبر حجمه وامتلائه بالبذور، ويتم ذلك بعد مرور شهر ونصف للأصناف القصيرة، وشهرين للأصناف المتوسطة، وثلاثة شهور للأصناف الطويلة من بداية الزراعة.

نضج البسلة

يعطى الفدان المنزرع من البسلة حوالي 1الى 4طن من البسلة الخضراء، وحوالي 300 إلى 900 طن من البذور الجافة على حسب الانضباط فى مواعيد الزراعة والخدمة الجيدة للأرض.

تعرفنا علي مواعيد زراعة البسلة واوقات الري والتسميد وخطوات التعامل مع البسلة.

Advertisement

كن أول من يعلق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*