مواعيد زراعة البصل فى مصر وطرق الزراعة والتسميد والري

مواعيد زراعة البصل فى مص
مواعيد زراعة البصل فى مص

Advertisement

يعتبر البصل من أهم المحاصيل الإستراتيجية فى مصر، والتى يكاد لا يخلو منزل من استخدامه، بالإضافة إلى احتلال مصر مكانة رائدة فى تصديره للخارج، لذلك فتهتم الدولة والمؤسسات الزراعية بزراعته وتحسين سلالاته من وقت إلى أخر، أما الآن فإليكم مواعيد زراعة البصل فى مصر، وكمية التقاوى التى يحتاجها الفدان، بالإضافة إلى أهم طرق زراعة البصل فى مصر، واهم المعاملات الزراعية لإنتاج كميات عالية من البصل للفدان.

زراعة البصل

مواعيد زراعة البصل فى مصر

يعتبر البصل من النباتات ذات الحولين، أى التى تعطى أبصالاً فى العام الأول، أما فى العام الثانى فإنها تنتج البذور، ولكن لأن البصل من المحاصيل الإستراتيجية فإنه يتم زراعته عن طريق الأبصال لأنها طريقة سهلة وبسيطة، أما الزراعة بالبذور فتتم غالباً فى معاهد البحوث والتجارب وأراضى المشتل.

اما موعد زراعة البصل فى مصر العليا (الصعيد) فتتم من منتصف شهر أكتوبر إلى نهاية شهر نوفمبر، أما زراعة البصل فى الوجه البحرى تكون من أول شهر ديسمبر حتى نصف شهر يناير، ويجب الحرص على الزراعة فى هذه المواعيد لتجنب الحرارة والإصابات الفطرية للمحصول.

التربة الملائمة لزراعة البصل فى مصر

تربة زراعية
تربة وارض زراعية

يجب زراعة البصل فى الأراضى الصفراء الخصبة التى تخلو من الإصابات الحشرية، والبعد عن الأرض الموبوءة بالحشائش، مع ضرورة الإهتمام بالصرف الجيد، واستخدام مياه عذبة خالية من الأملاح وبخاصة أملاح الكالسيوم الضار على البصل.

Advertisement

طرق زراعة البصل وكمية التقاوى المستخدمة

تختلف زراعة البصل من مكان إلى أخر، وكذلك تختلف كمية التقاوى المستخدمة على حسب طريقة الزراعة كما يلى:-

الزراعة عن طريق البذور :

وهى طريقة غير دارجة بمصر لطول مدة الزراعة، ولكن يتم استخدامها بكثرة فى مراكز البحوث لإنتاج سلالات جديدة للزراعة، 30 كحم للفدان.
الزراعة باستخدام الشتلات :

شتلات البصل

وهى طريقة يتم فيها زراعة البصل فى المشتل، ثم يتم أخذ الشتلة وزراعتها بالأرض الدائمة
الزراعة باستخدام البصيلات :

بصيلات زراعة البصل

وهى الطريقة المفضلة لدى المزارعين والشائعة الاستخدام، كمية التقاوى بها 250 كجم بصيلات للفدان الواحد.

إعداد الأرض للزراعة

لابد من التأكد قبل زراعة الأرض بالبصل من إنها غير موبوءة بالحشائش، أو بالأمراض الفطرية والحشرية، لأن هذه الأشياء تتسبب بشكل مباشر فى خفض إنتاجية البصل للفدان الواحد، كما يجب التأكد من صلاحية الماء وخلوه من الكالسيوم.

زراعة الشتلات فى المشتل

طريقة زراعة الشتلات بالتخطيط الأرض (14 خط فى القصبتين)، من الإتجاه بحرى إلى قبلى، مع وضع النبات على الريشتين.
أو يتم زراعة النبات على مصاطب بحيث يتم عمل مصاطب عرضها متر تقريباً، ويتم وضع البذور فوق المصطبة ثم يتم تغطيته بالجريد.
أو يتم زراعة النبات عن طريق الأحواض وذلك بتقسيم الأرض إلى أحواض مساحة الحوض (3-4م)، يتم رش البذور فى الحوض ثم تغطيتها بالجريد أو بسعف النخيل.
يتم الاهتمام برى المشتل وتسميده جيداً.

زراعة الشتلات فى الأراضى المستديمة

خدمة الأرض قبل الزراعة :
لابد من القيام بتنعيم التربة وحرثها مرتين ثم القيام بتسويتها، ثم يتم إضافة (300-400كجم) سماد بلدى، (100-150) من سوبر الفوسفات، مع (100-150كجم) من الكبريت الزراعى، مع خلط هذه الأسمدة جيداً فى الأرض.

زراعة النباتات فى الأرض المستديمة

يتم تقسيم الأرض بمعدل 14خط فى القصبتين مع غرس للشتلات ما بين النبات والأخر من (7-10سم) على جانبى الخط.
التسميد :

سماد

يتم إضافة سماد فوسفاتى حوالى (6-8) شيكارة، مع إضافة 5 شيكارات يوريا للفدان، و7شيكارات نترات نشادر للفدان، يجب الحرص على عدم تأخير السماد الأزوتى ليتم الإسراع فى النمو وتجنب تأخره فى النضج، مع إضافة سلفات البوتاسيوم (100كجم للفدان).

رى البصل فى الأرض المستديمة

ري البصل

البصل من النباتات الحساسة للمياه سواء بنقصها أو بزيادتها، فيجب الحرص على رى الأرض الطينية كل 15يوم، أما الأراضى الرملية فتكون أسبوعية ولكن يجب أن تكون الرية خفيفة.
مع إيقاف الرى نهائياً قبل الحصاد بمدة أسبوعين فى الأراضى الرملية، وشهر كامل فى الأراضى الطينية.

Advertisement

كن أول من يعلق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*