مواعيد زراعة البطاطس وشرح طريقة الزراعة

img

Advertisement

مواعيد زراعة البطاطس وشرح طريقة الزراعة
Rate this post

يعتبر محصول البطاطس من أهم المحاصيل عالمياً والبديل الأول للشعوب التى تعتمد على الحبوب فى غذائها، تولى مصر إهتماماً خاصاً بزراعة البطاطس لأنها تمثل مصدر هاماً للتصدير، بالإضافة إلى الإستهلاك المحلى الكبير لذلك تزرع البطاطس على مساحة 200 ألف فدان سنوياً، ولزيادة الحديث عن محصول البطاطس فإليكم مواعيد زراعة البطاطس فى مصر، وكمية التقاوى المستخدمة فى زراعة الفدان الواحد، بالإضافة إلى أهم المعاملات الزراعية لضمان أعلى إنتاج للفدان.

مواعيد زراعة البطاطس فى مصر

تختلف مواعيد زراعة البطاطس عن أى محصول أخر فى مصر، وذلك لأنها تزرع بكثرة وعلى ثلاثة عروات مختلفة، وكل عروة توقيت مختلف كالتالى :

  • العروة الربيعية (فى فصل الصيف) : تبدأ زراعة هذه العروة من منتصف شهر يناير إلى منتصف شهر فبراير، ويتم استيراد تقاوى هذه العروة من بعض دول أوروبا خاصةً هولندا.
  • العروة الخريفية (تزرع فى فصل الشتاء) : تبدأ زراعة هذه العروة من منتصف شهر أغسطس حتى شهرى سبتمبر وأكتوبر، ويتم أخذ تقاوى هذه العروة من تقاوى العروة الصيفية، وفى الغالب يتم حفظ هذه التقاوى فى الثلاجات لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • العروة المحيرة : وهى عروة لا تزرع إلا فى مصر فقط وغالباً يكون ناتج المحصول للتصدير للخارج بسبب قلة محصول البطاطس فى العالم، ويتم زراعة هذه العروة من أول أكتوبر حتى أول شهر نوفمبر، يتم اخذ تقاوى هذه العروة من العروة الخريفية.

كمية التقاوى التى يحتاجها فدان البطاطس

فى العروة الربيعية يحتاج الفدان (من 750كيلو إلى طن) من التقاوى المستوردة، أما فى حالة العروة الخريفية والمحيرة فتكون التقاوى من (1.5 إلى 2طن) تقريباً.

مع ملاحظة أن تكون التقاوى خالية الإصابات البكتيرية والفيروسية والعفن، كما يجب مراعاة الزراعة فى أوقات ملائمة بعيدة عن الحرارة العالية أو الصقيع الذى يؤثر على التقاوى تأثير مباشر.

إعداد التقاوى للزراعة

قبل زراعة المحصول بأسبوعين أو أكثر يتم إخراج التقاوى من الأجوال إلى صناديق خشبية ذات سدبات ويكون البعد ما بين السابات وبعضها (1.5سم)، حتى يتم تنبيت الدرنات، ثم يتم تقسيم البطاطس كبيرة الحجم إلى أجزاء يصل طولها إلى حوالى 5سم، ووزنها إلى أكثر من 60جرام، على أن تحتوى القطعة على أكثر من عين (برعم)، وأخيرا يتم ترك التقاوى المقطعة فى مكان معتدل الحرارة بحيث يتم تكوين طبقة سميكة فى أماكن القطع حتى لا تتعفن الدرنات.

إعداد الأرض لزراعة البطاطس

يتم حرث الأرض جيداً وتنعيمها مع وضع السماد العضوى فى الأرض وتسويتها، وتخطيتها بمعدل 10خطوط فى القصبتين، ثم يتم وضع التقاوى إلى الأرض الدائمة بحيث يتم وضع التقاوى بعمق (5الى 7سم) مع وضع الأجزاء المقطوعة إلى أسفل والسليمة ذات البراعم إلى أعلى، مع ترك مسافة 25سم على الأقل ما بين القطعة والأخرى.

الرى

عند بداية زراعة البطاطس لا يحبذ ريها بصورة غزيرة، لان كثرة المياه تتسبب فى تعفن الدرنات، لذلك فى بداية زراعة البطاطس يجب ريها على الحامى بكميات قليلة، وبدءاً من الأسبوع الثامن يتم ريها بغزارة، حتى الوصول إلى مرحلة النضج ويتم منعه فى فترة الحصاد.

العزيق

عزيق البطاطس

Advertisement

يجب عزق الأرض من (2الى 3مرات) وذلك لتنشيط الأرض وإزالة الحشائش الضارة وسد اشقوق مع عمل فتحات للرى لتسهيله.

التسميد

يحتاج فدان البطاطس من الازوت إلى (180-200) وحدة ويتم وضعها للنبات على ثلاثة دفعات بحيث تكون الدفعة الأولى والدفعة الثانية على صورة سلفات النشادر، أما الثالثة على صورة نترات النشادر.

أما بالنسبة إلى التسميد بالفوسفور فالفدان يحتاج إلى (60الى 75) وحدة على صورة سوبر فوسفات الكالسيوم.

والبوتاسيوم يحتاج الفدان إلى (3الى4) شيكارة من سلفات البوتاسيوم48 بحيث يتم وضعها على (5الى6) دفعات.

علامات نضج المحصول

محصول البطاطس

غالباً ما يتم تقليع النبات بعد إتمام (90الى 120يوم)، ومن أهم علامات نضج المحصول ما يلى:-

اصفرار فى المجموع الخضرى للنبات.
تهدل عرش النبات مع ملاحظة أهمية إزالة هذا العرش قبل تقليع المحصول بيومين.
تصلب القشرة والتصاقها بالدرنة، ويتم استثناء أصناف البطاطس المريشة من هذه العلامة.

اترك رداً