مواعيد زراعة الجرجير وخطوات زراعته

4.0/5 الأصوات: 1
الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

Advertisement

نتعرف علي مواعيد زراعة الجرجير في مصر وافضل أوقات لنمو الجرجير.

يعتبر الجرجير واحد من أهم النباتات الورقية التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، ينصح دائماً بتناول الجرجير للاستفادة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة به، أما من جهة الزراعة فالجرجير يمتاز ببساطة زراعته لأنه ينمو في أغلب الأراضي الزراعية، وطوال العام ولمعلومات أكثر عن زراعة الجرجير، فإليكم مواعيد زراعة الجرجير المثالية، سواء كانت في الأراضي الزراعة أو في المنزل أو حتي فوق الأسطح، وكمية التقاوي المستخدمة في زراعة الجرجير، وأهم المعاملات الزراعية لإنتاجية متميزة وعالية.

طريقة زراعة الجرجير
طريقة زراعة الجرجير

مواعيد زراعة الجرجير المثالية

كما ذكرنا سابقاً أن الجرجير من الخضر التي تنمو طوال العام في الصيف والشتاء، ولكن الجرجير من النباتات المحبة للبرودة، لذلك يفضل زراعته في فصل الشتاء بالتحديد قبل دخول الصقيع في المنطقة التي تعيش بها بثلاثة أسابيع، وذلك لان بذور الجرجير تبدأ التبرعم في درجات حرارة منخفضة ما بين (10 إلى 15درجة سيليزية)، ولكن في حالة قلة درجة الحرارة عن 10 درجة سيليزية فان الإنبات يتأثر بالسلب.

مقالات متعلقة :

كمية التقاوي

عرفنا مواعيد زراعة الجرجير الشتوية والصيفية والآن لنتعرف علي كمية التقاوي حيث يحتاج الفدان الواحد المراد زرعه بالجرجير إلى 4كجم من البذور في حالة الزراعة عن طريق السطارة، أما في حالة زراعة الفدان بالنثر فانه يحتاج إلى 8كجم.

Advertisement

تقاوي الجرجير

من الممكن اعتبار أن الجرجير من النباتات المرنة أي التي من الممكن زراعتها في أي مكان (لذلك ففي بعض الأحيان يقوم المزارعين بزراعة الجرجير على القنوات وما بين الأحواض) أما في المنازل والأماكن ذات المساحة الواسعة فقد يتم استغلاله في زراعة الجرجير.

مرحلة تجهيز الأرض

الجرجير من النباتات التي تزرع في اغلب الأراضي الزراعية في الصيف والشتاء، لكن تجود زراعته في الأراضي الصفراء، ويتم تجهيزها بالحرث الجيد والتخلص من الحشائش، مع إضافة سماد عضوي متحلل (من10 الى15م3) للفدان.

زراعة الجرجير فى الأرض الدائمة

توجد طريقتين شائعتين لزراعة الجرجير فى مصر، وهم :

زراعة الجرجير
  • الزراعة باستخدام البذور: وهى الأكثر شيوعاً، ففيها تزرع الأرض عن طريق رش البذور نثراً، أو باستخدام آلة التسطير، ثم يتم الردم على البذور بطبقة رقيقة من التربة، مع رشه بصورة بسيطة لمنع انجراف البذور.
  • الزراعة باستخدام الساق (الترقيد): ويتم فيها شراء قطع من ساق الجرجير، ثم يتم تجذيرها باستخدام التربة والغمس في محلول مشجع لإخراج البذور منه.

خف الجرجير

بعد عدة أيام من الإنبات يتم المرور على الأرض للقيام بعملية الخف التي تهدف إلى محاولة تقليل عدد النباتات في الجورة الواحدة ليقل التنافس على الغذاء فيما بينهم، فيتم ترك مسافة ما بين النبات والأخر 3سم في الزراعة على سطور، و5سم في الزراعة النثرية.

عزيق الجرجير

وهى عملية في غاية الأهمية حيث يتم القضاء النهائي على الحشائش الضارة بالنبات، والتي تنقل للمحصول العديد من الأمراض، بالإضافة إلى أن العزيق يعمل على تهوية التربة والترديم حول النبات.

رى الجرجير

يعتبر الجرجير من النباتات المحبة للمياه، ويفضل دائماً ترك التربة رطبة، لذلك يفضل رى الجرجير أسبوعيا في فصل الشتاء، ومرتين في الأسبوع الواحد في فصل الصيف.

التسميد

التسميد عنصر مهم لإنتاج جرجير اخضر اللون، ومتميز بالقوة، لكن ينصح أولا باختيار تربة خصبة مع معاملة بالسماد الحيوي المحلل (20م3 للفدان) قبل الزراعة، لينتج لك أوائل الحشات قوية، ثم على المزارع الاهتمام بإضافة سوبر فوسفات الكالسيوم (100 كجم) بعد مرور ثلاثة أسابيع من زراعة الأرض، وسلفات النشادر (من50 إلى 100كجم) بعد كل حشة لتسريع وتقوية الإنتاج.

نضج الجرجير وحصاده

تبدأ مرحلة اخذ الحشة الأولى في الزراعات الشتوية والزراعات الخريفية بعد مرور ستة أسابيع من إجراء الزراعة، أما بالنسبة إلى الزراعات الصيفية فتبدأ أول حشة بعد مرور ثلاثة أسابيع.

حزم جرجير

محصول الجرجير يعطى غالباً (2-4) حشات للفدان بإنتاجية (4 الى6طن)، وهذا يتحدد تبعا للصنف المنزرع ونوع التربة وجودة الطقس والتسميد.

الي هنا نكون تعرفنا بشكل واضح علي مواعيد زراعة الجرجير والخطوات الصحيحة لزراعته.

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *