مواعيد زراعة الجرجير وخطوات زراعته

مواعيد زراعة الجرجير
مواعيد زراعة الجرجير وخطوات زراعته
4 (80%) 2 vote[s]

نتعرف علي مواعيد زراعة الجرجير في مصر وافضل أوقات لنمو الجرجير.

يعتبر الجرجير واحد من أهم النباتات الورقية التى تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، والتى ينصح دائماً بتناولها للاستفادة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة به، أما من جهة الزراعة فالجرجير يمتاز ببساطة زراعته لأنه ينمو فى أغلب الأراضى الزراعية، وطوال العام ولمعلومات أكثر عن زراعة الجرجير، فإليكم مواعيد زراعة الجرجير المثالية، سواء كانت في الاراضي الزراعة أو في المنزل أو حتي فوق الأسطح، وكمية التقاوي المستخدمة فى زراعة الجرجير، وأهم المعاملات الزراعية لإنتاجية متميزة وعالية.

طريقة زراعة الجرجير
طريقة زراعة الجرجير

مواعيد زراعة الجرجير المثالية

كما ذكرنا سابقاً أن الجرجير من الخضر التى تنمو طوال العام، ولكن الجرجير من النباتات المحبة للبرودة، لذلك يفضل زراعته فى فصل الشتاء بالتحديد قبل دخول الصقيع فى المنطقة التى تعيش بها بثلاثة أسابيع، وذلك لان بذور الجرجير تبدأ فى التبرعم فى درجات حرارة منخفضة ما بين (10 إلى 15درجة سيليزية)، ولكن فى حالة قلة درجة الحرارة عن 10 درجة سيليزية فان الإنبات يتأثر بالسلب.

مقالات متعلقة :

كمية التقاوي

عرفنا مواعيد زراعة الجرجير والآن لنتعرف علي كمية التقاوي حيث يحتاج الفدان الواحد المراد زرعه بالجرجير إلى 4كجم من البذور فى حالة الزراعة عن طريق السطارة، أما فى حالة زراعة الفدان بالنثر فانه يحتاج إلى 8كجم.

تقاوي الجرجير

من الممكن اعتبار أن الجرجير من النباتات المرنة أى التى من الممكن زراعتها فى أى مكان (لذلك ففي بعض الأحيان يقوم المزارعين بزراعة الجرجير على القنوات وما بين الأحواض) أما فى المنازل والأماكن ذات المساحة الواسعة فقد يتم استغلاله فى زراعة الجرجير.

مرحلة تجهيز الأرض

الجرجير من النباتات التى تزرع فى اغلب الأراضى الزراعية، لكن تجود زراعته فى الأراضى الصفراء، ويتم تجهيزها بالحرث الجيد والتخلص من الحشائش، مع إضافة سماد عضوي متحلل (من10 الى15م3) للفدان.

زراعة الجرجير فى الأرض الدائمة

توجد طريقتين شائعتين لزراعة الجرجير فى مصر، وهم :

زراعة الجرجير
  • الزراعة باستخدام البذور: وهى الأكثر شيوعاً، ففيها تزرع الأرض عن طريق رش البذور نثراً، أو باستخدام آلة التسطير، ثم يتم الردم على البذور بطبقة رقيقة من التربة، مع رشه بصورة بسيطة لمنع انجراف البذور.
  • الزراعة باستخدام الساق (الترقيد): ويتم فيها شراء قطع من ساق الجرجير، ثم يتم تجذيرها باستخدام التربة والغمس فى محلول مشجع لإخراج البذور منه.

خف الجرجير

بعد عدة أيام من الإنبات يتم المرور على الأرض للقيام بعملية الخف التى تهدف إلى محاولة تقليل عدد النباتات فى الجورة الواحدة ليقل التنافس على الغذاء فيما بينهم، فيتم ترك مسافة ما بين النبات والأخر 3سم فى الزراعة على سطور، و5سم فى الزراعة النثرية.

عزيق الجرجير

وهى عملية فى غاية الأهمية حيث يتم القضاء النهائي على الحشائش الضارة بالنبات، والتى تنقل للمحصول العديد من الأمراض، بالإضافة إلى أن العزيق يعمل على تهوية التربة والترديم حول النبات.

رى الجرجير

يعتبر الجرجير من النباتات المحبة للمياه، ويفضل دائماً ترك التربة رطبة، لذلك يفضل رى الجرجير اسبوعياً فى فصل الشتاء، ومرتين فى الأسبوع الواحد فى فصل الصيف.

التسميد

التسميد عنصر مهم لإنتاج جرجير اخضر اللون، ومتميز بالقوة، لكن ينصح أولا باختيار تربة خصبة مع معاملة بالسماد الحيوي المحلل (20م3 للفدان) قبل الزراعة، لينتج لك أوائل الحشات قوية، ثم على المزارع الاهتمام بإضافة سوبر فوسفات الكالسيوم (100 كجم) بعد مرور ثلاثة أسابيع من زراعة الأرض، وسلفات النشادر (من50 إلى 100كجم) بعد كل حشة لتسريع وتقوية الإنتاج.

نضج الجرجير وحصاده

تبدأ مرحلة اخذ الحشة الأولى فى الزراعات الشتوية والزراعات الخريفية بعد مرور ستة أسابيع من إجراء الزراعة، أما بالنسبة إلى الزراعات الصيفية فتبدأ أول حشة بعد مرور ثلاثة أسابيع.

حزم جرجير

محصول الجرجير يعطى غالباً (2-4) حشات للفدان بإنتاجية (4 الى6طن)، وهذا يتحدد تبعا للصنف المنزرع ونوع التربة وجودة الطقس والتسميد.

الي هنا نكون تعرفنا بشكل واضح علي مواعيد زراعة الجرجير والخطوات الصحيحة لزراعته.

Advertisement

كن أول من يعلق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*