مواعيد زراعة الفول البلدى وطريقة رعايته حتي الحصاد

مواعيد زراعة الفول البلدي

Advertisement


يعتبر الفول البلدى من المحاصيل المهمة فى مصر، والتى يقبل على زراعتها العديد من المزارعين، سواء على أراضى ذات مساحات شاسعة أو أراضى محدودة للإستهلاك المنزلى، ولأن الفول البلدى من الأطباق الرئيسية المصرية أعطى هذا السبب فى جعل الفول من المحاصيل الإستراتيجية التى تحرص الدولة على زراعتها بكميات متوازنة، ولذلك فإليكم مواعيد زراعة الفول البلدى وكمية التقاوى المستخدمة للفدان الواحد، بالإضافة إلى أهم العوامل والزراعية التى يجب مراعيتها لإنتاج أعلى كمية من الفدان الواحد المنزرع بالفول البلدى.

مواعيد زراعة الفول البلدى

الفول البلدى يختلف فى شهور زراعته من مكان إلى أخر، لكن لابد من مراعاة الزراعة فى الأوقات المحددة لا يكون الفول البلدى عرضة للإصابة بالحشرات أو بالحشائش أو بالهالوك الضار بالفول، لذلك فمواعيد زراعة الفول البلدى هى:

  • فى الوجه القبلى شديدة الحرارة (أقصى الصعيد) تبدأ الزراعة من نصف شهر أكتوبر، بينما محافظات الوجه القبلى معتدلة الحرارة (وسط وأول الصعيد) فتبدأ الزراعة من أول أسبوع من شهر نوفمبر حتى الأسبوع الثالث.
  • فى الوجه البحرى:- من بداية شهر نوفمبر.

معدل التقاوى المستخدمة فى الفدان

تقاوي الفول البلدي

يحتاج الفدان من (30- 50كجم) لإعطاء أفضل إنتاج للفدان الواحد.

نوع التربة المستخدمة فى الزراعة

التربة التى تجود زراعاتها للفول البلدى هى التربة الصفراء الخصبة التى تحتوى على صرف جيد، ويفضل ألا تكون الأرض موبوءة بالحشائش ، لكن فى نفس الوقت تنجح زراعة الفول فى كل أنواع الأراضى حتى المستصلحة حديثاً، بشرط ألا تكون متأثرة بزيادة القلوية أو الملوحة الزائدة.

Advertisement

قد يهمك

عمليات تجهيز الأرض للزراعة

يتم حرث الأرض حرص جيد على الأقل مرتين، بحيث يتم تهوية التربة وتقليبها، ثم يتم إضافة السماد البلدى المحلل إليها، ثم يتم تسوية التربة جيداً وتقسيمها إلى خطوط (12 خط فى القصبتين)، وننتظر وصول التقاوى لغرسها فى الأرض الدائمة.

التعامل مع بذور الفول البلدى قبل الزراعة

قبل زراعة تقاوى الفول البلدى فى الأرض الدائمة يفضل غمسها فى محلول مجهز من العقدين، لكى يحفز النبات على إخراج البذور ومساعدة البكترية العقدية التى تعمل على تثبيت النيتروجين فى الأرض، كما يمكن نقع البذور فى ماء جارى لتنبيتها فى حالة التأخير فى مواعيد زراعة الفول البلدى.

زراعة الفول البلدى فى الأرض الدائمة

زراعة الفول

بعد معاملة التقاوى بالعقدين يتم زراعتها فى جانب من الخط بحيث تكون المسافة ما بين الجورة والأخرى حوالى 25سم، مع زراعة حوض بكثافة أعلى بحيث يتم الترقيع عن طريقه فى حالة وجود جورة غائبة.

ري الفول البلدي

بعد الزراعة بعدد40الى 45 يوم يتم عمل رية غزيرة على الحامى تسمى رية المحاياه، ثم يتم الالتزام بالرى فى فترة المناوبات فقط، أما فى المحافظات الساحلية والتى تشهد غزارة فى الأمطار فيفضل الرى على حسب حالة التربة.

زراعة الفول البلدي

الترقيع والعزيق

يتم عمل عزيق للأرض بصفة مستمرة بسبب مشاكل الفول الأزلية مع الهالوك والحشائش المختلفة التى تنافسه على الغذاء، لذلك فيتم القضاء عليهم أولا بأول حتى لا تتفاقم المشاكل، ويتم خف الجور إلى نباتين فقط لإنتاجية أعلى وأقوى.

التسميد

يحتاج الفول فى البداية إلى التسميد لتقويته وحمايته، فمن الممكن القيام بالتسميد بالأسمدة الكيماوية المركبة التى تخرج إلى الأرض بمعدل 100كيلو للفدان الواحد، ثم تقسيمها إلى دفعات كل دفعة برية مختلفة.

كيفية معرفة وصول النبات إلى فترة النضج والحصاد

من أهم علامات نضج محصول الفول البلدى جفاف القرون السفلية للنباتات، لذلك عند ظهور هذا العرض يتم الالتفات إلى أهم درجة نضج القرون مقارنتها يبعضها البعض، وعند وصول نسبة كبيرة من النضج يتم الحصاد لقرون الفول، مع التأكد من عدم وصول القرون إلى درجة الانفراط التى تستهلك كمية كبيرة من الفول على الأرض.

نضج الفول البلدي
نضج الفول البلدي

يتم تقطيع قرون الفول البلدي الناضجة مع تركها فى أكوم محددة على الأرض الدائمة وبعد جفافها التام يتم درسها وتخزينها فى أجولة وتسويقها للخارج أو السوق المحلى، كان هذا شرح مبسط حول الفول البلدي وكذلك مواعيد زراعة الفول البلدى في مصر.

Advertisement

كن أول من يعلق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*