مواعيد زراعة القمح فى مصر 2019

مواعيد زراعة القمح

Advertisement

نتعرف سوياً علي مواعيد زراعة القمح في مصر، حيث يعتبر القمح من أهم الزراعات التى يعتمد عليها الشعب المصرى كغذاء أساسى له، حيث يتم استخدامه كخبز أو فى صناعة المكرونة، وعلى الرغم من الأهمية الكبرى للقمح فى مصر إلا أن إنتاج مصر للقمح لا يكفى لسد العجز، ويتم استيراده بكميات كبيرة، لذلك لابد من الاهتمام بزراعة القمح فى مصر، والاهتمام بمراعاة مواعيد زراعة القمح فى مصر وكمية التقاوى المستخدمة، وعمليات خدمة الأرض للوصول إلى أعلى إنتاجية للفدان الواحد.

زراعة القمح

مواعيد زراعة القمح فى مصر

عند زراعة القمح لابد من الاهتمام بزراعته فى الأوقات المحددة مع ضرورة عدم التأخير فى زراعته، لكى لا يتسبب هذا التأخير فى التقليل من إنتاجية الفدان، ولا يتسبب التأخير فى الإصابات الحشرية والفطرية، أما مواعيد زراعة القمح فهى:-

  • فى الوجه البحرى:- يفضل زراعة القمح فى الفترة ما بين منتصف إلى نهاية شهر نوفمبر.
  • فى الوجه القبلى:- تبدأ مواعيد زراعة القمح من الثلث الأول لشهر فبراير إلى نهايته.
  • أما فى الأراضى الصحراوية المستصلحة حديثاً فيفضل بدء الزراعة من أول شهر فبراير مباشرة.

أضرار زراعة القمح مبكراً

  • صغر ملحوظ فى حجم السنبلة.
  • قلة التفريع مما يؤدى إلى قلة أعداد السنابل فى النبات الواحد.
  • تكوين حبوب ضعيفة مع قلة عدد الحبوب المخصبة مما يؤثر على إنتاجية الفدان الواحد.

قد يهمك

أضرار زراعة القمح مؤخراً

  • قلة تفريع النبات وقلة عدد السنابل بسبب قصر مدة النمو الخضرى.
  • تعرض النبات إلى رياح الماسين يؤدى ذلك إلى ضمور فى حجم الحبوب وقلة وزنها.
  • تعرض المحصول إلى خطر الإصابة بالمن، والإصابة بصدأ الأوراق والساق.

كمية التقاوى

تقاوي القمح
  • الزراعة بطريقة العفير بدار:- يحتاج زراعة فدان من القمح الخبز إلى 60كجم/ للفدان، أما فدان من القمح الديورم إلى 70كجم/ للفدان.
  • الزراعة الحراتى:- يحتاج زراعة الفدان من قمح الخبز إلى 70كجم/ للفدان، أما لزراعة فدان من قمح الديورم إلى 80كجم/ للفدان.

إعداد الأرض لزراعة القمح

حرث الأرض

يتم حرث الأرض جيداً مرتين متتاليين ومتعامدتين، لتقليب وتهوية التربة، مع إضافة السماد البلدى المتحلل بمعدل 20 م3 للفدان، ثم يتم تسوية الأرض إما بالليزر أو بالطرق العادية، مع ضرورة الاهتمام بالصرف وطرقه ومقاومة الحشائش إن وجدت.

Advertisement

زراعة الأرض بالقمح

تخطيط الأرض

يتم تقسيم الأرض إلى أحواض، بحيث يحتوى الحوض على 7 خطوط فى القصبتين، مع وضع عدد 5بذور من القمح فى الجورة الواحدة، وما بين الجورة والأخرى 10سم ثم يتم رى الأرض بما يسمى رية الزراعة.

الرى

بعد الانتهاء من رية الزراعة يتم الانتظار 21يوم بعد الزراعة وتروى الأرض برية المحاياه، وبعد ذلك تتوالى الريات فتصل عدد الريات بالوجه البحرى (4-5 ريات)، أما فى الوجه القبلى (5-6 ريات).مع الاهتمام بمنع الرى فى حالة وصول النبات إلى مرحلة النضج الفسيولوجى.

التسميد

يعتبر التسميد من أهم العناصر التى تؤثر على نمو النبات فنقص السماد أو زيادته يؤدى إلى قلة المحصول، لذلك لابد من الانتباه لمواعيده.

السماد النيتورجينى : (زيادته فى الفترات الأولى تؤدى إلى هياج النمو الخضرى على حساب الإنتاج، لذلك لابد من الاهتمام بمقرراته وكميته)، يتم إضافة 75 كيلو جرام من السماد النيتروجينى، (20%قبل عملية الزراعة، 40% قبل رية المحاياه مباشرة، 40% عند الرية الثالثة).

السماد الفوسفاتى : يتم إضافة سماد سوبر الفوسفات بمعدل 15 كيلو للفدان الواحد مقسمة على دفعات وترش نثراً على الأرض.

الحصاد

حصاد القمح
حصاد القمح

يبدأ حصاد القمح غالباً فى الفترة ما بين أواخر شهر ابريل إلى بدايات شهر مايو، بعد ظهور علامات النضج على القمح وهى اصفرار تام للسلامية العليا التى تحمل السنابل، واصفرار النبات بالكامل، فيتم حصد القمح إما فى فترة الصباح الباكر أو فترة ما قبل الغروب، مع التعجيل فى عملية الحصاد حتى لا تنفرط السنابل وتكون كمية الفقد فى المحصول كبيرة، ثم يتم نقل المحصول لدرسه وتخزينه.

تعرفنا علي مواعيد زراعة القمح في مصر وطريقة تجهيز الارض والتقاوي والتسميد والرعاية حتي الحصاد

Advertisement

كن أول من يعلق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*